في هذا الدرس سنتعلم سويا كيف نصنع كتابه سائله (مائيه) , الكتابه السائله تصنع بطريقه جميله جدا في الفوتوشوب و النتيجه النهائيه لها تكون جميله جدااا , لما لا نبدء في العمل الان ؟
اولا و كخطوه اولي نحتاج صوره تكون بمثابة خلفيه للكتابه (بمعني ان الكتابه تكون عليها ) , ستحتاج صوره تحتوي علي باترن حتي نستطيع إستعمال distort علي السائل اللذي سنصنعه عليها , انا استعملت صوره الخشب و هي في الصوره التاليه (إضغط علي الصوره لتكبيرها)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ثانيا بعد ان قمت بتحميل الخلفيه في مساحة العمل قم بالذهاب إلي لوحة القنوات (channels palette) , وقم بعمل قناه جديده (new channel) , في تلك القناه الجديده قم بكتابة النص الخاص بك , انا استعملت خط يدعي Tree Frog , حاول ان تجد خط يبدو سائل , قمت بإضافة بعض الاشكال التي تشبه قطرات الماء في نفس القناه , النتيجه التي توصلك لها إلي الان كالاتي
ثالثا الان سنحتاج لصنع (displacement map) التي ستستعملها عندما نستعمل فلتر glass بعد خطوات بسيطه , قم بتكرير (Duplicated) القناه التي سبق و صنعناها منذ قليل , علينا الان ان نقوم بعمل blur عليها و لعمل ذالك إذهب إلي Filters/Blur/Gaussian Blur , انا استعملت القيمه 7 ل blur , النتيجه يجب ان تكون مشابهه للصوره الاتيه
رابعا , الفلتر المسمي glass filter اللذي سنستعمله تحتاج وجود صوره منفصله , لذا نحتاج (duplicate) الي تكرير القناه و الصوره الفرديه , و لعمل ذالك إضغط علي السهم الصغير الموجود في اعلي لوحة القنوات و المشار اليه بالسهم الاحمر في الصوره التاليه
و اختر الخيار ("Duplicate Channel") من القائمه التي ستظهرلك , و بعد ان تختار ستظهر لك نافده اخري اختر من القائمه المنسدله الخيار new ثم إضغط علي Ok
الان الصوره التي قمت بعملها في القناه ستذهب إلي النافذه الخاصه بها , قم بحفظ الصوره التي ستظهر في النافذه ك PSD , لا يهم اين و لكن المهم ان يكون من السهل عليك إيجاده فيما بعد , حاول ان تسمي الملف بإسم سهل تذكره , انا سميته displacementmap.psd.
خامسا الان قم بالرجوع الي لوحة الطبقات و قم بتكرير الطبقه التي تحتوي علي صورة الخلفيه (background image) , تاكد من انك بعد هذه الخطوه ستجد طبقه اسمها background و طبقه اخري اسمها background copy ,
إذهب الان إلي Filter/Distort/Glass , عندما تختار Glass ستظهر لك نافذه جديده , في تلك النافذه ستحتاج الي تحميل الملف اللذي سبق و حفظناه بإسم displacementmap.psd و هذا لإضافلة الملمس للصوره texture , الخطوه التاليه هي الضغط علي السهم الصغير ثم و من القائمة المنزلقه إختر load و قم بالذهاب الي المكان اللذي سبق و حفظ الملف المسمي displacementmap.psd فيه , انا استعملت Distortion level 10 و Smoothness level 4 و scaling 100% , يجب ان تكون قد حصلت علي نتيجه مشابهه للاتي , قم بتغير اسم الطبقه و التي اسمها الحالي هو "background copy" قم بتغير الاسم الي "Glassy". .
سادسا نريد الان الصوره الاصليه , التي لم نقم بعمل لها blurr , و لعمل ذالك إذهب إلي لوحة الطبقات و إنقر علي زر ctrl مع النقر علي الطبقه التي لم نقم بعمل blurr لها و التي تحتوي علي النص اللذي كتبناه و قطرات الماء التي رسمناها و هذا لتحديدها , عد الي لوحة الطبقات و قم بعمل طبقه جديده بين طبقة الخلفيه background layer , و الطبقه التي قمنا بعمل Glass لها , و مع التحديد و هو وما زال نشط قم بملؤه بالاسود , لوحة الطبقات الخاصه بك الان يجب ان تبدو كما في الصوره التاليه
سابعا نحن نريد الان ان نجمع بين الطبقه المكتوب عليها و الطبقه المعمول glass لها , و لعمل ذالك قم بالنقر بزر الماوس الايمن علي الطبقه المعمول Glass لها و إختر "Create Clipping Mask" , يجب علي لوحة الطبقات الخاصه بك ان تبدو بالشكل الاتي
ثامنا : الان دعنا نمرح , سنقوم بعمل مجموعه من الاشكال المختلفه للطبقات , قم بإختيار الطبقه التي تحتوي علي النص المكتوب (الطبقه الوسطي) , و قم بفتح نافذة layer styles , Layer/Layer Style/Bevel and Emboss و اختر الاعدادات المناسبه لك , انا اختر الاعدادات التاليه
الان دعنا نضيف بعض الظلال ( drop shadow) , انا استعملت الخيارات الموضحه في الصوره التاليه
الان دعنا نضيف بعض التوهج (outer glow) لجعل الصوره اكثر جمالا , انا استعملت الاعدادات الموضحه في الصوره التاليه
و الان نضيف inner glow
كل الاعدادت التي في الاعلي يمكنك تغيرها و تجربه ما تريده حتي تحص علي الشكل المرغوب بالنسبه لك , و ها هي النتجيه النهائيه للدرس ,
انتهى.