التعيين : ( الاول )
الوحدات: (1- 4 حتى صفحة 186)
*****************************************************************
التعليمات :
1- أجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال وسلم هذا التعيين إلى المركز الدراسي في موعد أقصاه ( 21 ) يوماً من بدء الفصل الدراسي.
2- أكتب المعلومات المطلوبة أعلاه بخط واضح.
3- إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقاً هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها.
4- إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أوسؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين .
السؤال الأول :- (30) علامة
ميز العبارات الصحيحة من الخاطئة بوضع ما يناسبها من رمزي الصح والخطأ.
1- في الأقطار اللاتينية استخدم مصطلح ديموس demos (الناس) بدلا من folk، وفي فرنسا استخدم مصطلح ديمولوجي وكذلك في إيطاليا.
2- خلص الألماني "يونج" إلى أن صور الأمراض النفسية التي تظهر في اللاشعور أو في الخيالات تبدو كأنها الأساطير القديمة .
3- ترى مدرسة التحليل النفسي أن وقوع الابنة في حب أبيها هو ما يسمى بعقدة أوديب .
4- " طاسة طرن طاسة في البحر غطاسة ، جواها لولو وبراها نحاسة هذا لغز يعني السفينة" .
5- الدراسات الاثنوغرافية لثقافة الطعام دراسة أفقية لا تهتم بالعمق الزمني أو بالناحية التاريخية للطعام.
6- ليس من المستطاع الكذب والخداع للآخرين من خلال الملابس .
7- الفاردة : عملية ذهاب المدعوين لحفلة الزفاف إلى إحضار العروس من بيت أهلها .
8- درس العالم يوليوس كروان ملحمة كاليفالا وحللها بالرجوع إلى الجانب الثقافي دون الجانب الجغرافي التاريخي .
9- لا تعنى المدرسة التاريخية الجغرافية دراسة كل فن شعبي من حيث تاريخيته وجغرافيته.
10- الشوباش: موال يؤديه عدة رجال وأكثر ما يستخدم في ختان الأطفال .
11- الترويدة :نوع من الغناء خاص بيوم الحناء.
12- الحكاية المرحة تمتاز بالنقد المبطن للمجتمع.
13- من الأساطير والخرافات تفسير ظاهرة الهزات الأرضية التي تحكي بأن الدنيا على قرني ثور .
14- الرقي (بضم الراء المشددة )، جمع رقية و من الفعل رقى وتعني العلو في المنزلة .
15- جاء في المعتقد الشعبي عن نشوء الزوبعة بأنها نتيجة اقتتال عدد من الشياطين أو من الأرواح الشريرة.
السؤال الثاني : (15) علامة
تحدث عن جهود مدرسة التحليل النفسي متمثلة بجهود فرويد ويونج مقارنا بين جهوديهما .
السؤال الثالث : (15) علامة
السيرة الشعبية تقدم لنا شكلا متكاملا لأعمال قصصية لها أصول وقواعد على صوء ذلك :.
أ-استخلص تعريفا للسيرة الشعبية .
ب- أذكر أمثلة من السير الشعبية العربية القديمة .
ج- اشرح أهداف السيرة الشعبية .
د-اشرح مراحل تطور السيرة الشعبية .
السؤال الرابع : (10) علامات
تمتاز أغاني العمل بأنها أغان شعبية فيها احتفاء بالمعتقدات والأعراف الشعبية . حدد سمات هذه الأغاني التي تميزها مستشهدا بأغنيتين تظهر فيهما المعتقدات والأعراف الشعبية .
السؤال الخامس: (10) علامات
حدد خمساً من النواحي التي تدرس الثقافة المادية الشعبية موضحاً أهم معالم هذه النواحي.
السؤال السادس : (10) علامات
حدد وظيفة المواد الشعبية الآتية .
1- دوار البد :
2- المهباش:
3- الشكوة :
4- الفاخورة :
5- القيسة :
السؤال السابع : (10) علامات
تفحص العادات العربية وحدد مدى اختلاف بعض العادات من خلال أمثلة من الواقع العربي .
انتهت الأسئلة
عزيزي الدارس بامكانك أن تسأل مشرفك عما يصعب عليك من هذا المقرر
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو
التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] border="0" alt=""/>